غالباً ما نسمع بمصطلحي “تطوير الأعمال” و”نمو الأعمال” في عبارة واحدة للتعبير عن التحسين المنشود ضمن الأعمال. ورغم أنّ الأعمال تحتاج كلّاً من التطور والنمو لتحقيق أفضل النتائج، لكنهما في الواقع عمليتان مختلفتان بشكل كبير. 

نقدّم لك في هذا المقال شرحاً عن المصطلحين لتعرف الفروقات الأساسية بين تطوير الأعمال ونموّها. 

ماذا يعني مصطلح نمو الأعمال Business Growth؟ 

يشير مصطلح “نمو الأعمال” إلى العمليات التي تطبّق ضمن الشركات لتحسين مؤشرات النجاح ومقاييسه ضمنها. 

يتضمن ذلك استراتيجيات مختلفة مثل زيادة إيرادات الأعمال مع زيادة مبيعات المنتجات والخدمات، رفع صافي الأرباح عن طريق تقليل التكاليف. 

بمعنىً آخر، يركّز نمو الأعمال على المؤشرات الكميّة القابلة للقياس، مثل العائدات والأرباح والتكاليف والإنتاجية، التي تخصّ جزءاً محدّداً من أعمال الشركة. 

تحتاج الشركات لتطبيق عمليات نمو الأعمال حين نصل إلى مرحلة التوسّع المنشود لتبحث عن فرص جديدة لزيادة أرباحها. 

ماذا يعني مصطلح تطوير الأعمال Business Development؟ 

يعبّر مصطلح تطوير الأعمال عن جميع الأفكار والمبادرات والأنشطة التي لها أن تساعد في تحسين العمل. يتضمن ذلك زيادة الأرباح، ونمو الأعمال وتوسيعها، وتطبيق الاستراتيجيات المعمّقة لاتخاذ القرارات الدقيقة. 

يمكن أن تشمل عملية تطوير الأعمال مختلف جوانب الشركة، مثل قسم الإنتاج والتسويق والموارد البشرية، وصولاً إلى جودة المنتجات والجوانب المالية والبيعية، إذ تسير جميع أقسام الشركة على خطة تطويرية واضحة لتحقيق الهدف طويل المدى. 

وتوضع خطة تطوير العمل بناءً على دراسة شاملة وعميقة للوضع الراهن للشركة، لتحديد الجوانب التي تحتاج التطوير، وبناء استراتيجيات طويلة الأمد من شأنها أن ترفع من قيمة الشركة. 

وبالتالي، فهي عملية شاملة لتحسين نوعية العمل والأداء لتحقيق التطوير المرغوب. 

ما هو الفرق بين نمو الأعمال وتطوير الأعمال؟ 

يطرأ نمو الأعمال على جزءٍ محددٍ من أقسام العمل، إمّا من حيث الحجم أو من ناحية الأرقام، ليضمن توسّعاً ملحوظاً فيها، إذ تكون نتائجه كميّة وقابلة للقياس. على سبيل المثال، زيادة الأرباح السنوية للشركة بنسبة 25%، أو عدد الموظفين من 7% إلى 10% خلال 3 أشهر. 

على الجانب الآخر، يعد نطاق تطوير الأعمال أوسع وأشمل من نطاق نمو الأعمال، إذ أنّه يشتمل نمو الأعمال، ويتعدّاه إلى تحسين بيئة العمل نوعياً من حيث الأداء الداخلي والخارجي للشركة. 

فبالإضافة إلى التحسينات القابلة للقياس مثل الأرباح والعائدات والإنتاجية، يتضمن تطوير الأعمال أنشطة أكثر شمولية، مثل تمكين الموظفين وتدريبهم لزيادة مهاراتهم، وتطبيق التعديلات لتحسين عملية الإنتاج، والتعاون مع شركات أو مؤسسات أخرى، أو تطوير خدمات البيع وخدمة الزبائن وما إلى ذلك. 

باختصار، تشمل عمليات تطوير الأعمال مزيجاً من التعديلات الكمية والنوعية لضمان تحسين الأداء والبيئة ضمن الشركة. 

لذلك، تكون عملية قياس الأثر في تطوير الأعمال أكثر صعوبةً من قياسه في نمو الأعمال نظراً لأن الأخيرة تعتمد على التعديلات الكمية القابلة للقياس. على سبيل المثال، قد تعتمد استراتيجية تطوير الأعمال على زيادة الحافز لدى الموظفين لتقديم أداءً أفضل، ولا شكّ أن الإيجابيات التي ستحملها هذه الاستراتيجية على الشركة ستكون كبيرة ومفيدة، لكنّ قياس ارتفاع الحافز وتوثيقه بالأرقام ليس سهلاً كقياس زيادة المبيعات. 

مقارنة بين نمو الأعمال وتطوير الأعمال

لاختصار كل الأفكار الواردة ضمن مقارنة واضحة وسهلة للفهم، إليك أبرز أوجه الاختلاف: 

1- النطاق

يشمل نمو الأعمال زيادةً في حجم أو أرقام الشركة، مثل الأرباح والعائدات والمبيعات. فيما يشمل تطوير الأعمال كلّاً من زيادة الحجم والأرقام، وتحسين جميع الظروف التي تعمل بها الشركة داخلياً وخارجياً. 

2- المجال

يعدّ نمو الأعمال عملية كمّية ذات طبيعة خارجية تتضمن تغييرات فيزيائية. بينما يعدّ تطوير الأعمال عملية كمية ونوعية وتشمل غالباً البيئة الداخلية للشركة. 

3- القياس

يمكن قياس نتائج نمو الأعمال بطريقة واضحة اعتماداً على مؤشرات محددة، نظراً لارتكازه على إحداث تغييرات فيزيائية ضمن العمل. على النقيض، يعتبر قياس نتائج تطوير الأعمال أكثر صعوبة كونه يعتمد على إحداث تغييرات نوعية. 

4- الاستدامة

تتوقف عملية نمو الأعمال حين تحقّق الشركة النمو الدي تطمح إليه، بينما يعدّ تطوير العمل هدفاً مستداماً طويل الأمد، ومستمراً مع استمرارية عمل الشركة. 

في نهاية المطاف، يعتبر كلّ من نمو الأعمال وتطويرها عمليةً ضرورية وذات نتائج إيجابية على مسيرة العمل، كما يمثّل كلاهما عاملاً مساعداً قوياً على أثر الآخر، ليعملا جنباً إلى جنب في تحقيق أفضل النتائج. فزيادة العائدات والأرباح عبر نمو الأعمال تتيح للشركات فرصةَ تطبيق استراتيجيات تطويرية عديدة لتمكين الموظفين وتحسين بيئة العمل، وبدورها مهارات الموظّفين لها أن تحقّق أفضل استراتيجية لضمان أعلى نتائج ربحية من العمل. 

نمو وتطوير الأعمال مع GrowDose 

نسعى في GrowDose إلى مرافقتك في رحلتك الشيّقة نحو الوصول إلى النجاح المطلق. إذ نساعدك في تحديد نوع التحسين الذي تحتاجه بناءً على دراساتنا الشاملة والمعمّقة، لنضمن لكَ نمواً وتطويراً كبيراً يجعل من عملك قصةَ نجاح نفتخر بها معاً حتى النهاية. 

اطلّع على خدماتنا واختر ما يناسبك لتطوير ونمو عملك بالشكل الأمثل.