نسمع كثيراً في عصر التطوّر التكنولوجي الذي نعيشه اليوم عن أهمية أسس إنشاء المواقع والمحرّرات الأساسية التي تعتمد عليها. إذ باتت المحرّرات الشهيرة كويكس ووردبريس حاجةً تقنية لمختلف أنواع المواقع والمدوّنات ومجالات العمل الإلكتروني

وعلى الرغم من تشابههما في الكثير من الخصائص، يختلف المحرّران في نقاط معينة عليك إدراكها لتحدَد أيّهما الأفضل والأنسب لموقعك. تابع معنا هذا المقال لتعرف الفرق بين المحرّرين وميّزات كلّ منهما. 

ما هو نظام ووردبريس WordPress؟ 

يعتبر نظام ووردبريس واحد من أهم أنظمة إدارة المحتوى الإلكتروني في العالم، إذ يتيح للمستخدمين إضافة وإدارة محتواهم على المواقع الإلكترونية بأقل معرفة تقنية. 

بشرح بسيط، كما يقدّم موقع ووردبريس نفسه، يعدّ ووردبريس أداة برمجية بسيطة يمكن للجميع استخدامها بكل سهولة، إضافةً إلى خصائصها المتقدّمة التي تساعد في تحقيق النمو والنجاح. 

يحتوي ووردبريس على كافة الخاصّيات الأساسية التي يحتاجها المستخدم لبناء موقع إلكتروني بصفحات متعددة، ومدوّنات خاصّة، وخريطة واضحة وآليات إدارة المواقع. 

وتعدّ أهم ميّزات ووردبريس إلى جانب سهولة استخدامه، وجود خيارات عديدة لتصميم موقع جميل بطريقة سريعة مع القوالب مسبقة التصميم مع إمكانية الاستعانة بالكثير من الإضافات الخارجية Plugins التي تضفي على الموقع خصائص متقدّمة ومميّزة. 

ما هي أهم ميّزات نظام ووردبريس؟ 

تعمل أكثر من 43% من المواقع الإلكترونية عالمياً عبر نظام ووردبريس، إذا تأتي أهميته نظراً لامتلاكه العديد من الخصائص والميّزات المفيدة، منها: 

  • يتميّز نظام ووردبريس بسهولة عملية تنصيبه وتحديثه.
  • يتيح لك نظام ووردبريس إنشاء مختلف أنواع المواقع الإلكترونية التي تناسب طبيعة عملك، إذ يمكنك من خلاله إنشاء مدوّنة، أو معرض أعمال، أو موقع خاص بالشركات، إضافةً إلى المواقع التجارية وتطوير التطبيقات الخاصّة.
  • يتمتع نظام ووربدريس بخصائص متعددة لإنشاء ونشر المحتوى، مثل إمكانية رفع مسوّدات العمل والمراجعات، وإضافة الوسائط المختلفة من صور وفيديوهات، مع نظام جدولة سهل للمنشورات. 
  • يعتمد نظام ووردبريس على لغات برمجة متعدّدة، منها HTML وهو اللغة البرمجية الأساسية، إضافةً إلى لغة CSS وPHP وJavaScript. 
  • يتيح ووردبريس إمكانية إدارة المحتوى بسهولة عن طريق لوحة تحكّم أساسية، إضافةً إلى إمكانية تطوير الموقع وتغيير القوالب مستقبلاً بما يتناسب مع تطلّعات العمل. 
  • يدعم نظام ووردبريس أكثر من 70 لغة عالمية، إذ يمكنك إنشاء موقعك باللغة التي تفضلها بكل سلاسة. 
  • يتيح نظام ووردبريس إنشاء عدد كبير من الصفحات المختلفة ضمن الموقع الواحد. 
  • نظام ووردبريس هو نظام مفتوح المصدر، يمكنّك من تحرير لغة البرمجة والكودات والوظائف بالطريقة التي تناسبك. 

ما هو نظام ويكس Wix؟

يعتبر ويكس واحداً من أهم أنظمة بناء المواقع الإلكترونية ومنافساً أساسياً لنظام وردبريس، أطلق في عام 2006 لتسهيل عملية إنشاء وإدارة المواقع الإلكترونية. 

يعتمد نظام ويكس على نوعين رئيسيين من الأدوات، أولهما Wix ADI الذي يعتمد على الذكاء الصناعي لإنشاء موقع إلكتروني بطريقة أوتوماتيكية دون الحاجة إلى أيّ خبرة تقنية سابقة. وثانيهما هو Wix Editor الذي يقدّم خيارات أوسع من ناحية التطوير وإدارة المحتوى عبر تصميم الموقع من الخطوة الأولى حسب تفضيلات المستخدم وبطريقة عملية. 

يتشارك نظام ويكس مع ووردبريس من حيث السهولة والسرعة في إنشاء الموقع، كما يتيح نظام ويكس أكثر من 500 قالب تفاعلي جاهز للاستخدام مع خاصية إضافة المحتوى عبر السحب والإفلات Drag and Drop. 

ما هي ميّزات نظام ويكس؟ 

يعتمد أكثر من ٢٢ موقع إلكتروني خاصّ بالأجهزة الذكية على نظام ويكس، إضافةً إلى أكثر من 600 ألف متجر للتجارة الإلكترونية. 

يعزى ذلك إلى الخصائص الاحترافية التي يقدّمها نظام ويكس ومنها: 

  • لا يحتاج نظام ويكس إلى استضافة لإطلاق الموقع، وإنّما يمكنك من حفظ البيانات على خوادمه ذاتها. 
  • يعدّ محرّر ويكس سهلاً جداً للاستخدام، إذ تساعدك قائمته الرئيسية على إضافة النصوص والوسائط بسرعة كبيرة مع إمكانية تحريرها والتعديل عليها بسهولة واحترافية. 
  • يتيح نظام ويكس إمكانية نسخ الموقع أو حذفه أو نقله بطريقة بسيطة. 
  • يعتمد نظام ويكس على خاصّية سرعة التحميل والتنقّل بين الصفحات بشكل سريع وسلس. 
  • يقوم نظام ويكس بتحديث نسخه بشكل تلقائي، ويمنع بذلك الثغرات الأمنية. 
  • يمكنك تعلّم استخدام نظام ويكس وإيجاد الحلول لجميع المشاكل التي قد تواجهها عبر برامج ويكس التعليمية Wix Education التي تحوي فيديوهات تفصيلية لعناصره. 
  • يتمتّع نظام ويكس بخاصية النسخ الاحتياطي واستعادة إصدارات الموقع السابقة عبر تطبيق “تاريخ الموقع”. 
  • يتمتع نظام ويكس بخاصية Wix Multilingual لترجمة محتواك إلى العديد من اللغات. 
  • يتميّز نظام ويكس بالعديد من الخصائص المساعدة، مثل Wix Turbo لزيادة سرعة الموقع، وWix Shoutout لدعم الحملات التسويقية. 

ما هو الفرق بين نظام ووردبريس ونظام ويكس؟ 

يتشابه محررّا ووربدريس وويكس بالعديد من الخصائص، مثل سهولة إنشاء المواقع وتقديم قوالب متعددة، إلّا أنهما يختلفان أيضاً في العديد من النقاط. 

1- عدد الصفحات: 

تتباطأ سرعة المواقع المعتمدة على نظام ويكس إذ احتوت على عدد كبير من الصفحات. على النقيض، فإن نظام ووردبريس يتيح إمكانية تضمين عدد كبير من الصفحات دون مشكلات تقنية. 

2- الاستضافة: 

تتضمّن جميع حزم نظام ويكس استضافة المواقع ودعمها التقني بشكل كامل. فيما يعدّ محرّر ووردبريس منصّة مفتوحة المصدر، تتطلب منك إيجاد استضافة لموقعك تتحمّل مسؤوليتها في حال واجهتك عقبات تقنية. 

3- التنصيب: 

يمكنك تحميل وتنصيب محرّر ووردبريس بسهولة، لكن في الوقت عينه لا يحتاج محرّر ويكس إلى أي تحميل أو تنصيب، بل يمكنك تحرير وتعديل محتواك كاملاً على المتصفّح مباشرةً، ويعود ذلك إلى كونه محرّراً يعتمد على السحابية Cloud. 

4- سهولة الاستخدام: 

يتيح محرّر ويكس إمكانية إنشاء المواقع الإلكترونية دون أي معرفة تقنية مسبقة عبر محرّر الذكاء الصناعي Wix ADI الذي ينشئ موقعك أوتوماتيكياً وبسرعة كبيرة عبر مجموعة من الأسئلة، إضافةً إلى وجود شرح مفصّل لكيفية الاستخدام والخصائص عبر Wix Education. فيما يحتاج محرر ووردبريس القليل من الخلفية التقنية، مع صعوبة أكبر في إيجاد حلول سريعة للمشاكل التي يمكن أن تواجهك. 

5- الإضافات plug-ins:

يملك محرّر ويكس متجراً لتحميل أكثر من 300 إضافة مجانية أو مدفوعة لموقعك تساعد في تطوير المحتوى، إضافة إلى Wix Velo الذي يمكنّك من إضافة لغة JavaScript إلى موقعك. وتتميّز الإضافات بسهولة التحميل والاستخدام. 

على الجانب الآخر، يشتهر محرّر ووردبريس بالعدد الكبير جداً من الإضافات التي يتجاوز عددها 8 آلاف والتي يمكنك الاستفادة منها، إضافةً إلى وجود آلاف الوسائل التي تساعدك على تحوير القوالب بالطريقة التي تناسبك بالضبط. ليس هذا فقط، يمكنك محرّر ووردبريس من إنشاء وتطوير إضافاتك الخاصّة عبر إتاحة الوصول للكود البرمجي بشكل كامل. 

6- التكلفة:

يمتلك محرّر ويكس حزم مدفوعة متعدّدة شهرياً أو سنوياً أو نصف سنوي، أشهرها حزمة كومبو بتكلفة 16$ شهرياً، والحزمة اللا محدودة بتكلفة 22$ شهرياً. 

على الجانب الآخر، يعتبر محرّر ووردبريس مجاني، لكنّه يتطلب منك الدفع لتأمين الاستضافة لموقعك. في الوقت ذاته، بإمكانك الحصول على استضافة بأسعار قليلة تقارب 4$ فقط شهرياً من خلال مواقع عديدة إذا كان موقعك بسيطاً، ولكن إن احتجت لخدمات كبير وموقع احترافي ضخم، قد تصل تكلفة الاستضافة إلى 14$ شهرياً. 

7- لغة البرمجة

يتيح محرّر ووردبريس استخدمات لغات برمجة عديدة مثل HTML وCSS وPHP وJavaScript. 

على النقيض، يعتمد محرّر ويكس على لغة HTML فقط، ويمكنك إضافة JavaScript عبر Wix Velo، لكن لا يتيح محرّر ويكس استخدام لغة PHP. 

8- تغيير القوالب

واحدة من أبرز سلبيات محرّر ويكس هي عدم إمكانية تغيير القالب المستخدم نهائياً بعد اعتماده. هذا يعني أنّك في حال أردت تطبيق قالب مختلف على موقعك، سيتعيّن عليك إعادة بناء موقعك من البداية. على الجانب الآخر، يتيح لك محرّر ووردبريس تعديل وتغيير القوالب بسهولة بعد اعتمادها.